صفحات تسجيل الدخول والحسابات قيد الصيانة والتطوير مركز الدعم

جدول المحتويات

ما هو الأختراق وأنواع الأختراق وانواع الهكر والكراكرز

ما هو الأختراق كثير ما نسمع عن كلمة اختراق او هكر او تجسس في البداية سنشرح لكم ما هو الأختراق وما هي انواع الهكر وما هو الكركرز وكيف يتم اختراقك وما هو IP الذي يستخدم في الأختراق. وما هي الفيروسات وكيف يتم اختراقك وما يمكن للهكر فعلة عند اختراقك وكيف تعرف اذا كنت ترضت للأختراق ام لا تابع الدرس.....
What is hack

ما هو الإختراق وفنون الإختراق والتجسس والهكر

What is hack


في البداية قبل ان تتعلم الهكر عليك معرفة من هم الهكر وما هي انواع الهكر وما هي اخطر انواع الهكر والأن نشرح لك ما هو الإختراق كثير ما نسمع عن كلمة اختراق او هكر او تجسس في البداية سنشرح لكم ما هو الإختراق وما هي انواع الهكر وما هو الكركرز وكيف يتم اختراقك وما هو IP الذي يستخدم في الإختراق. وما هي الفيروسات وكيف يتم اختراقك وما يمكن للهكر فعلة عند اختراقك وكيف تعرف اذا كنت تعرضت للإختراق ام لا تابع الدرس.....

ما هو الإختراق:


الإختراق وهو كلمة لها كثير من المعاني والإختراق هو الدخول الي النظام بدون ان يكن لك اذن التحكم في النظام الإختراق هو الوصول الي اي شئ بطرق غير مشروعة يتم الإختراق عن طريق ثغرات النظام لكل نظام ثغرات يستغلها الهكر بالدخول الي النظام بدون ان يحق لة الدخول والإختراق هو الدخول الي اي اي نظام او اختراق اي شخص اي الوصول الي ملفاتة وانظمته سواء كان ذلك يسبب ضرر او لم يسبب ضرر في كل الحالات يتم الأطلاق علي العمليات الغير مشروعة والتي تتم بطرق مخالفة للقانون يطلق علي مثل هذة الأعمال الإختراق والتي يقوم بها اشخاص يسمون الهكر او الكركرز.

ما هي انواع الإختراق:

  1. ينقسم الإختراق الي عدة اقسام لا يمكن احتسابها لكن يمكن ان نذكر اهمها:
  2. اختراق المواقع وهو جزء من اختراق السيرفرات.
  3. اختراق السيرفرات.
  4. اختراق الأجهزة مثل (الحواسيب , الهواتف).
  5. اختراق الشبكات المحلية LAN .
  6. اختراق المنظمات والمؤسسات.

واذا تحدثنا عن الإختراق سينقسم لعدة اشياء منها:


  • اختراق برمجي:


وهو أشهر أنواع الاختراق وهو يعتمد على وضع برنامج أو فيرس على الجهاز عن طريق كرت ذاكرة أو الاسطوانات أو عن طريق الإنترنت واختراق الأنترنت يتم عبر الوصول الي IP الخاص بك وذلك يمكن اكتشافه عبر زيارتك للمواقع.


  • اختراق مادي:

وتعني اختراق البنوك والمنظمات المالية او استخدام بطاقات احدي موظفي الشركة ويتم استغلالها في كثير من الجرائم.

  • اختراق قانون

وهذا النوع من الإختراق يتم عبر الشركات الكبري فمثلا لو نفرض شركة Samsung فمثل هذة الشركات الضخمة اذا فقدت هاتفك وقمت بعمل بلاغ في الشركة المصنعة للهاتف فأنهم يتتبعون هاتفك عبر القمر الصناعي وهنا ما يسمي بإختراق القمر الصناعي GPS وهذا هو النوع القانوني من الإختراق ولا يحق لاحد سوي هذة الشركات استخدام هذا النوع من الإختراقات وايضاً يمكن للجهات الحكومية والجهات المختصة استخدام هذا النوع من الإختراق.

انواع الهكر:


لكل هكرز سلوك وقدرات واعمال يقوم بها والأن نشرح لكم سلوكيات الهكر.

  • Black Hat Hacker

1- هاكر القبعة السوداء : وهم الاشخاص الذين يستعملون خبراتهم فى مجال الهكر فى الطريق الخاطئ / الشر ، مثل : سرقة اموال البنوك ، إغلاق المواقع وتشويهها ، الابتزاز الالكتروني ،و...إلخ.

  • White Hat Hacker

2- هاكر القبعة البيضاء  :وهم الاشخاص الاخيار الذين يستعملون خبرتهم فى مساعدة الشركات وغيره ، مثل التبليغ عن ثغرات ضارة بالمواقع ، معاقبة المبتزين إلكترونيا ، إغلاق المواقع الإباحية ، حل المشاكل المعقدة ، و…..إلخ.

  • Grey Hat Hacker

3- هاكر القبعة الرمادية : وهم اخطر انواع الهاكرز واكثرهم غموضا ، ويقوم بالجمع بين Black Hat Hacker والـ White Hat Hacker ويقوم بالتنوع بينهم ، وايضا فى بعض الحالات يقوم بجمع Blue Hat Hacker ، متخصص فى جميع مجالاتهم ويجمع بين الثلاثة انواع.

  • Blue hat Hacker

4- هاكر القبعة الزرقاء : وهو شخص يقدم خدمات مقابل الحصول على الاموال ، مثل إصلاح عطل بموقعك بعد ان تم اختراقه او تشويهه ، او إعادة بريدك الإكترونى ، و…غيرها من الخدمات المدفوعة.




الأن دعونا نتحدث عن IP ما هو الاي بي وماذا يمكن للهكر فعلة اذا عرف الأيبي الخاص بجهازك سواء كان حاسوب او هاتفك اندرويد.

ما هو الأي بي IP:


الايبي هو عبارة عن 12 رقم وهذه الارقام تختلف من شخص الى اخر كل شخص لديه اتصال مع الانترنت لديه رقم يعرفه و هو الادرس ايبي والذي تسجله جميع المواقع عند زيارتك اليها وعند اعادة تشغيل الروتر تتغير الارقام و هذا في بعض البلدان ليس لها اي بي ثابت مثل الجزائر.

كيف يمكن للهكر اختراق جهازك عن طريق الأيبي IP:


كيف للهكرز ان يحصل على عنوان الايبي الخاص بي يمكن للهكرز دمج رابطين مع بعض ليكونو رابط واحد يكون الرابط الاول هو رابط خبيث و الرابط الثاني يكوم رابط فيديو او موقع او صورة لتمويهك ويقوم بارساله اليك فعند دخولك الى الموقع سيرسل العديد من المعلومات الى هذا الهكرز كاسم جهازك و نوق متصفحك و الشيئ الخطير و المهم هو الايبي يمكن للهاكرز استخدام عديد من الطرق في تلغيمك ليس فقط ارسال رابط يمكن تلغيمك في صورة او برنامج مثبت علي جهازك للكهرز ملاين الطرق للحصول علي الضحية و بعد الحصول على عنوان الاي بي يمكن للهكرز الدخول الى جهازك و ذلك عن طريق اداة موجودة في نظام الكالي لينكس اسمها armitage هذه الاداة تشتغل ب metasploit ليس فقط اختراق جهازك بعد فحص الهكرز لللايبي يضهر له جميع الاجهزة المتصلة بشبكة وبعدها يقوم بفحص الاجهزة من الثغراة و طبعا سيجد ثغرة و يقوم بدخول الى الاجهزة . ليس فقط هذا بل يمكنه ايضا الدخول الى الروتر الخاص بك و العبث به ك تغيير كلمة سر الويفي او العبث بتفعيل الروتر لكي تنقطع النت عندك و هذا في حالة كان هذا الشخص في الشبكة معك (جارك) .لذلك قم بلحذر من حصول اي شخص على هذا لرقم فهو يبقى خطير ولحماية الروتر الخاص بك قم بدخول الى اعداداة الروتر و تغيير كلمة السر الافتراضية و التي هي admin لكي لا يستطيع الهكر الدخول الى الروتر و العبث به .



متي يتعرض جهازك للخطر او الأختراق:


بعد ان عرضنا عليكم الشروحات السابقة دعونا نتعمق اكثر في مجال الأختراق وهو متي تتعرض للأختراق وكيف لك ان تتعرف ان قام شخص بأختراق حاسوبك او هاتكف هذا ما نشرحة لكم الأن.

يمكن ان تتعرض للأختراق فقط بمجرد ان يكون جهازك متصل بالأنترنت عند زيارتك لاحدي المواقع المشبوة يقوم اي موقع تقوم بالدخول اليه بستجيل IP الخاص بك وبذلك اذا قام احدي المخترقين بتهكير هذا الموقع فسيكون من السهل الحصول علي IP الخاص بك وذلك سيسهل عليه اختراقك وهو الأختراق عن طريق الأيبي هناك نوع اخر من الأختراق وهو التغليم فيمكن للهكر ان يقوم بأختراقك بطرق ذكية مثل تلغيم برنامج او صورة يقوم الهكر بتعديل اكواد البرنامج وزرع اكواد خبيثة تقوم بالتجسس عليك وتنفيز اوامر في جهازك دون الأذن من المستخدم وهناك انواع كثيرة من الأختراقات تتم حسب ذكاء المخترق.

كيف يمكنني حماية نفسي من الأختراق:


يمكنك حماية جهازك من الأختراق عن طريق تحميل برنامج حماية مثل برنامج (Avast) وهو من البرامج العملاقة في مجال الحماية من الأختراق والفيروسات والسؤال هنا ما هيا الفيروسات هل هذا شئ جديد ويبقي السؤال ما هي الفيروسات.

ما هي الفيروسات:


الفيروسات هي نوع من الأكواد الخبيثة يتم زرعها في حاسوبك بغرض التدمير فهي عبارة عن اسكريبتات يتم تصنيعها بواسطة الكركرز او الهكرز وفي الأغلب ما تصنع لاجل التدمير سواء مسح ملفات حاسوبك او تلف شئ في الحاسوب الاخ.

الأن يجب عليك ان تعرف من هم الكركرز مصنعي الفيروسات؟

من هم الكركرز Crackers؟

مؤلفوا الفيروسات 

يقوم هذا النوع من الهاكر بتصميم الفيروسات محبة في التخريب و تدمير الاجهزه و يعتبر المحللون النفسيون أن من ينتمي إلى هذا النوع من المبرمجين مصاب بمرض عقلي أو نفسي , يدفعه إلى هذه العمليات التخريبية التي لا يجني منها أي فائدة شخصية , ويعتبر هذا النوع من أخطر الانواع.

ماذا ممكن ان يفعل الهكرز اذا قام بأختراق جهازي:


هناك الكثير من يسئل هذا السؤال ماذا ممكن ان يفعل الهكر اذا قام شخص بأختراق جهازك يمكن للهكر بعد اختراق جهازك ان يقوم بتسجيل جميع ما تكتبة ويمكنة تسجيل شاشتك بالفيديو ويمنة التحكم بالكاميرا الخاصة بك او المايك والتجسيل منهم دون اذن منك ويمكنك استغلال الحسابات المربوطة في حاسبوك لاستخدامها في اجراء غير قانون فمثلا ان كنت فاتح حساب في بنك وقمت بتسجيل الدخل لهذا البنك من حاسبوك فيمكن للهكرز ان يخترق حسابك ويقوم بتحويل جميع اموالك ايضا يمكن ان يقوم بتخريبة وايضاً يمكنة حذف جميع الملفات من جهازك وايضاً يمكنة نقل جميع الملفات ويمكنة سرقة صور خاصة بك او بعائلتك وطلب المال وهذا النوع من التهديد يسمي الأختراق المادي يمكن للهكر فعل الكثير اذا قام بالدخول الي حاسبوك لذلك ينصح دئما بفحص حاسوبك بشكل مستمر حتي لاتتعرض للأختراق.


كيف يتم التحكم في جهازك:


يتم التحكم في جهازك عن طريق زرع سيرفر في حاسوبك يربط هذا السيرفر بينك وبين المخترق يساعد هذا السيرفر علي نقل جميع بيانات الضحية الي المخترق بشكل سريع وفوري وذلك ما يسهل علي المخترق التحكم في حاسبوك او هاتفك الأن اصبح هاتفك مفتوح في سيرفر يمكن التجسس علي جميع بياناتك وملفاتك دون الأذن منك لان قبل ما يقوم الهكر باختراقك يقوم بتسليط فيروس عليك يقوم بالعبث في ملفات الأم لجهازك ليصبح الجهاز عديم الفادئة وتصبح نسبة الحماية 0% وهناك هكرز يستغل ثغرات بأنظمة التشغيل وكل هكرز حسب ما اعتاد علي الأختراق.


ولكن السؤال ما هو السيرفر:



السيرفر او ما يسمي بالخادم هو كمبيوتر لكن يتميز بأمكانيات فائقة القدرة والكفائة يكون متصل بالكهرباء بصفة مستمرة ويكون متصل بالأنترنت دائما بسرعة فائقة ويحتاج الي انظمة تبريد عالية الكفائة لانة يعمل 24 ساعة متواصلة دون توقف.
يقوم السيرفر بادارة المعلومات الموجودة علي الشبكة والمواقع المستضافة.
ما هو السيرفر(الخادم) وما هيا اهميتة؟
انواع السيرفرات (الخوادم)


كيف اعرف ان جهازي مخترق:



  • يمكن ان تعرف ان هناك شخص قام بإختراق جهازك سواء كان حاسوب او هاتف اندرويد بعدة طرق سنذكر بعضها:

  1. تشغيل أي برنامج موجود بداخل الجهاز دون اذن منك.
  2. عمل عملية فورمات لاحدى اجزاء الهارد دسك.
  3. تغير خلفية سطح المكتب او الهاتف دون تدخل منك.
  4. ايقاف تشغيل الحاسب بشكل مستمر ونفس الشئ للهاتف.
  5. حذف بعض الملفات او انشاء بعض الملفات دون ان تقوم بذلك.
  6. انقطاع في الأنترنت وكبل الأنترنت يعمل بشكل جيد.
  7. اذا لاحظت ثقل في التحكم في جهازك فهذا يعني بشكل كبير انك قد تعرض للإختراق.

بما اصح اي تغير في جهازك يجعلك تشك في انة تم تهكير جهازك لذلك اذا لاحظت اي تغير في جهازك فعليك بتحميل برنامج لحماية جهازك من الإختراق وبدء فحص جهازك من الفيروسات والبرامج الخبيثة.
وهناك طرق كثيرة للحمايتك من الإختراق ومن هذة الطرق الحماية اثناء تصفح الأنترنت وذلك عبر اخفاء IP الخاص بك ويتم ذلك عبر اداة تسمي VPN يقوم الفي بي ان بتغير الأي بي الخاص بك الي اي بي اخر الي اي دولة اخري والأن دعونا نتعرف ما هو الفي بي ان؟؟

ما هو ال VPN او ما هي الشبكة الأفتراضية؟


VPN هو شبكة وهمية يتم انشائها لتشفير اتصالك بالأنترنت او عن طريق اتصالك بجهاز اخر لالخ يتم ذلك عبر ربط نفق وهمي يقوم بتشفير جميع البيانات التي تمر بة بشكل آمن وبذلك لايتمكن اي شخص او هيئة حكومية من تعقب نشاطك علي الأنترنت.

عندما تقوم بالإتصال بالأنترنت عبر VPN وهو تصفح الخفي يكون الإتصال بين 3 اشخاص وهو المستخدم والوسيط ومزود خدمة الأنترنت لديك وهيا شركة الشركة التي تمدك بالأنترنت.


كيف يتم الإتصال بـ VPN

عندما تقوم بالإتصال في بي ان يتم اخفاء عنوان IP الخاص بك ويتم تغييرة الي عنوان IP اخر وهمي في اي دولة اخري غير الدولة التي تتواجد بها انت وبذلك يمكنك في بي ان بفتح جميع المواقع المحظورة من بلدك والوصول الي جميع الخدمات المحظورة في بلدك وذلك ايضاً يمنع الهكرز من الوصول اليك عبر IP الخاص بك ولا يستطيع ايضاً مزود الخدمة لديك بتتبع نشاطك علي الأنترنت وذلك لان شركات الإتصال تقوم بجمع بياناتك عبر عنوان الاي بي الخاص بك وذلك يمكنها من تسجيل نشاطك علي الأنترنت وذلك عن طريق ما يعرف بـ DSN وهو ملف يقوم بتخزين جميع تحركاتك علي الأنترنت من بداية اتصالك بالأنترنت حتي نهاية اتصالك بالأنترنت.


الي هنا قد انتهي الشرح نتمني ان نكون افدناكم وانتظرونا في مزيد من الشروحات المميزة علي موقعكم المفضل ميمي نت

4 تعليقات

  1. الشرح رائع جدا برغم ان في حاجات مفهمتهاش بس جميل
  2. موضوع جميل جدا جدا وافدني كتير
  3. معلومات رائعة وموقع اكثر من رائع
  4. ګيِّفِّيِّةّ أّلَتّخَلَصٌ مَنِ أّلَأّخَتّرأّقِ أّفِّيِّدِوِنِيِّ
ads222
ads333
تحديث